تقنى داى
اهلا بكم نشكركم على زيارتكم للمنتدى
نتمنى التسجيل والمساهمه فى بناء المنتدى

( 12- العورة ) ♥ أحكام خاصة بالنساء ♥

اذهب الى الأسفل

هل اعجبك الموضوع...

0% 0% 
[ 0 ]
0% 0% 
[ 0 ]
 
مجموع عدد الأصوات : 0

( 12- العورة ) ♥ أحكام خاصة بالنساء ♥

مُساهمة  Admin في السبت 19 يوليو - 7:26


12- العورة 

الرجال والنساء مأمورون بستر العورة ، ولكن تختلف عورة الرجل عن عورة المرأة 
والعورة هو ما يجب ستره وعدم إظهاره من جسم الرجل أو المرأة 
والعورة عورتان: عورة نظر، وعورة صلاة
كما تختلف عورة النظر بالنسبة للزوج والمحارم والرجال الأجانب والنساء
فتظهر لزوجها مالا تظهره لمحارمها وهكذا



عورة النظر :

1- العورة أمام الزوج 
يجوز لكل من الزوجين النظر إلى عورة الآخر
لقوله صلى الله عليه وسلم: " احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك." 



2- العورة أمام المحارم 
عورة المرأة أمام محارمها كالأب والأخ وابن الأخ هي بدنها كله إلا ما يظهر غالبا كالوجه والشعر والرقبة والذراعين والقدمين 
قال الله تعالى : ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ ) النور/31 . 
فأباح الله تعالى للمرأة أن تبدي زينتها أمام بعلها ( زوجها ) ومحارمها ، والمقصود بالزينة مواضعها ، فالخاتم موضعه الكف ، والسوار موضعه الذراع ، والقرط موضعه الأذن ، والقلادة موضعها العنق والصدر ، والخلخال موضعه الساق . 
و لا يجوز أن تظهر أمام المحارم بما يصف العورة، كالبنطال الضيق أو الشيء الشفاف فهذا كله حرام، ولكن لها أن تظهر في لباسها الذي ترتديه في عملها في البيت كالفستان تحت الركبة، والبنطال فوقه قميص طويل يكاد يصل للركبتين وما شابه، فلها أن تظهر أمام محارمها على هذا الحال.

وهؤلاء المحارم متفاوتون في القرب وأمن الفتنة ، ولهذا تبدي المرأة لأبيها ما لا تبديه لولد زوجها وهكذا 



3- الزينة أمام النساء 
اختلف العلماء فيها على قولين :
الأول : أنَّ المرأة لا تكشف إلا ما تكشفه عند محارمها، وهو ما يظهر غالبًا،كالقدمين واليدين والعنق والعضد والساق، دون ما يُستر غالبًا كالبطن والظهر، فهذه هي مواطن الزينة بالنسبة للمرأة.

والثاني : أن عورة المرأة مع المرأة هي ما بين السرة والركبة ، سواء كانت المرأة أما أو أختا أو أجنبية عنها ، فلا يحل لامرأة أن تنظر من أختها إلى ما بين السرة والركبة إلا عند الضرورة أو الحاجة الشديدة كالمداواة ونحوها . 

وهذا لا يعني أن المرأة تجلس بين النساء كاشفة عن جميع بدنها إلا ما بين السرة والركبة ، فإن هذا لا تفعله إلا المتهتكات المستهترات ، أو الفاسقات الماجنات ، فلا ينبغي أن يساء فهم قول الفقهاء : " العورة ما بين السرة والركبة " فإن كلامهم ليس فيه أن هذا هو لباس المرأة ، الذي تداوم عليه ، وتظهر به بين أخواتها وقريناتها ، فإن هذا لا يقره عقل ، ولا تدعو إليه فطرة . 
بل لباسها مع أخواتها وبنات جنسها ينبغي أن يكون ساترا سابغا ، يدل على حيائها ووقارها ، فلا يبدو منه إلا ما يظهر عند الشغل والخدمة ، كالرأس والعنق والذراعين والقدمين ، على نحو ما ذكرنا في مسألة المحارم . 
ولا تظهر ثديها أو ظهرها وما شابه على النساء

 
4- الزينة أمام الكافرات أو الفاجرات أو الكتابيات .
اختلف العلماء في حكم كشف المرأة حجابها أمام المرأة الكافرة 
، وسبب اختلافهم هو اختلاف أفهامهم لتفسير آية النور { ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن .......أو نسائهن } ، وقد جاء في تفسيرها ثلاثة أقوال :
1. أن المعنى : النساء المسلمات .
2. جميع النساء المسلمات وغير المسلمات .
3. النساء المسلمات على الاستحباب لا الوجوب .

والراجح - والله أعلم - جواز ظهور المرأة المسلمة أمام الكافرة إلا إذا خافت المسلمة منها أن تصفها لزوجها أو لأي أجنبي فعند ذلك يلزم الاحتجاب عنها ولا فرق بين الكافرة والمسلمة الفاسقة في هذا الباب .



5- عورة المرأة أمام الرجال الأجانب :
المرأة كلها عورة على خلاف في الوجه والكفين 
فلا تظهر العورة ولا تظهر الزينة أمام الرجال الأجانب عنها 

وليس اي لباس يعتبر ساترا للعورة بل لابد من صفات معينة في اللباس الشرعي الذي يجب أن ترتديه المسلمة :

1- يجب أن يكون لباس المرأة المسلمة ضافياً يستر جميع جسمها عن الرجال الذين ليسوا من محارمها على خلاف في الوجه والكفين 

2- أن يكون ساتراً لما وراءه، فلا يكون شفافاً يرى من ورائه لون بشرتها.

3- أن لا يكون ضيقاً يبين حجم أعضائها. ففي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « صنفان من أهل النار لم أرهما: نساءٌ كاسيات عاريات مائلات مميلات، رؤوسهنّ مثل أسنمة البخت، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، ورجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها عباد الله »

قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- في مجموع الفتاوى : وقد فسر قوله صلى الله عليه وسلم : « كاسيات عاريات » بأن تكتسي ما لا يسترها. فهي كاسية وهي في الحقيقة عارية. مثل من تكتسي الثوب الرقيق الذي يصف بشرتها، أو الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع خلقها، مثل عجيزتها وساعدها ونحو ذلك. وإنما كسوة المرأة ما يسترها فلا يبدي جسمها ولا حجم أعضائها لكونه كثيفاً وسيعاً. انتهى.

4- أن لا تتشبه بالرجال في لباسها. فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات بالرجال. ولعن المترجلات من النساء. وتشبهها بالرجل في لباسه أن تلبس ما يختص به نوعاً وصفة في عرف كل مجتمع بحسبه.

5- أن لا يكون فيه زينة تلفت الأنظار عند خروجها من المنزل، لئلا تكون من المتبرجات بالزينة.

- أن لا يشبه لباس الكافرات

-أن لا يكون مبخرا مطيبا قال صلى الله عليه وسلم " أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية"

-أن لا يكون لباس شهرة



عقوبة المتبرجة :
وصف الرسول صلى الله عليه وسلم المتبرجة بأوصاف فقال :

1. بأنها من أهل النار ، و أنها لا تقرب الجنة بل لا تجد ريحها 
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "صنفان من أهل النار لم أرهما ، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس،ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا" رواه مسلم

2. بأنها ملعونة مطرودة من رحمة الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ، ينزلون على أبواب المساجد ، نساؤهم كاسيات عاريات ، على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف ، العنوهن فإنهن ملعونات" حسن

3. بأنها زانية ولايقبل منها صلاة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أيما امرأة استعطرت ، فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية ، وكل عين زانية" صححه الألبانى
و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يقبل الله من امرأة صلاة خرجت إلى المسجد وريحها تعصف حتى ترجع فتغتسل" ..."وريحها تعصف"يعنى البرفان بتاعها ، برفان عاصف ، برفان صارخ 

4. بأنها منافقة و أنها من شر هذه الأمة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "شر نسائكم المتبرجات المتخيلات ، و هن المنافقات لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم" صحيح

5. بأنها من صاحبات الكبائر التى تعادل الزنا والسرقة و القتل
عندما بايع النبى صلى الله عليه وسلم أميمة بنت رقيقة ، قال لها :"أبايعك على أن لا تشركي بالله شيئا "مافيش كفر "ولا تسرقي ، ولا تزني ، ولا تقتلي ولدك ، ولا تأتي ببهتان تفترينه بين يديك ورجليك ، ولا تنوحي" اسمع و إسمعى يا أختى "ولا تتبرجي تبرج الجاهلية الأولى" حسن





Admin
Admin

عدد المساهمات : 229
نقاط : 3514
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 22
الموقع : www.gogle.com.eg

http://hmisr25.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى